مقالات

آیا روابط ایران و حزب الله رابطه شراکت ایدئولوژیک است یا مرید و مراد؟ [عبدالحی زلوم، رای الیوم (انگلستان)، 4 نوامبر 2019] (اداره کل رسانه های خارجی، مترجم: مهری بهرامی)

طبق قانون اساسی ایران، جمهوری اسلامی یک جمهوری ایدئولوژیک است. همانطور که از نامش پیدا است ویژگی ایدئولوژی بر ویژگی ملی آن برتری دارد. از این رو می توان نتیجه گرفت رابطه حزب الله و ایران رابطه همکاری و شراکت ایدئولوژیک است که در آن منافع این دو بایکدیگر اشتراک پیدا می کند همانند وضعیت کشورهایی که تشابه عقیدتی دارند.

آیا روابط ایران و حزب الله رابطه شراکت ایدئولوژیک است ؟
1-طبق قانون اساسی ایران، جمهوری اسلامی یک جمهوری ایدئولوژیک است. همانطور که از نامش پیدا است ویژگی ایدئولوژی بر ویژگی ملی آن برتری دارد. از این رو می توان نتیجه گرفت رابطه حزب الله و ایران رابطه همکاری و شراکت ایدئولوژیک است که در آن منافع این دو بایکدیگر اشتراک پیدا می کند همانند وضعیت کشورهایی که تشابه عقیدتی دارند.
2-پرسش این است چه طرفی فلسطین را آزاد می کند؟مطمئنا آزادسازی فلسطین در انحصار عرب ها نیست زیرا واجب عینی هر کشور مسلمان از جمله ترکیه و ایران است. مطمئنا انقلاب اسلامی از روز نخست خود رژیم صهیونیستی را رژیمی اشغالگر اعلام کرد و سفارت این رژیم در تهران را به دولت فلسطین تحویل داد.بر کسی پوشیده نیست ایران در تقویت قدرت بازدارندگی مقاومت در غزه با استفاده از پول و سلاح نقش داشت، در حالی که همسایگان عرب با هماهنگی دشمن صهیونیستی آن را محاصره کردند .
3-مقوله به پایان رسیدن دولت های ایدئولوژیک نقض کننده واقعیت است.سه ایدئولوژی در جهان ما وجود دارد و اسلام در کنار سرمایه داری و سوسیالیسم ایدئولوژی سوم است.دراین جا دو مسئله قابل توجه وجود دارد نخست این که آنچه نومحافظه کاران، کشورهای محور شر نامیدند یعنی سوریه، ایران، عراق و کره شمالی، کشورهای دارای ایدئولوژی غیر از ایدئولوژی سرمایه داری بودند و تعاملی با صندوق بین المللی پول نداشته از این رو از دام بدهی به دور بودند. اما مسئله دوم دروغ جنگ علیه تروریسم است بلکه این جنگی علیه ایدئولوژی های ضد سرمایه داری مخصوصا ایدئولوژی اسلامی بود.
4-ما در جهانی زندگی می کنیم که تغیرات سریعی در حال رخ دادن است و اکنون در منطقه در وضعیتی به سر می بریم که تغییراتی ریشه ای ارکان دولت ملی را به لرزه درآورده است، دولت ملی که بر پایه باطل تشکیل شد و نظام جهانی در نتیجه انحطاط و فروپاشی امپراطوری آمریکا به لرزه درآمده است و از این تغییرات جهانی و منطقه ای زلزله هایی را ناشی می شود که در اثر آن دو نظام منطقه ای و جهانی جدیدی ناشی خواهد شد و این نظام جدید نتیجه کشمکش میان قدرت های خواستار وضع کنونی به رهبری امپراطوری آمریکا و مقاومت کنندگان منطقه ای (محور مقاومت) و مقاومت کنندگان بین المللی (روسیه،چین و کشورهای بریکس ) است که خواستار  رهایی یافتن از یکجانبه گرایی و سیطره وحشیانه نظام امپراطوری سرمایه داری آمریکایی هستند.
منبع:اداره کل رسانه های خارجی

 

هل العلاقة بین ایران وحزب الله هی علاقة شراکة ایدولوجیة عقائدیة أم علاقة تابع ومتبوع؟ وهل صحیح أن الدولة الایدولوجیة قد اصبحت من الماضی؟ وهل صحیح أن الدولة القومیة Nation State هی الخیار الاوحد لشکل الدولة حاضراً ومستقبلاً؟ والربیع العربی الى این؟
د. عبد الحی زلوم
‏قد یجد بعض المفکرین العرب  حتى من القامات الوطنیة  بأن الجواب على أکثر التساؤلات أعلاه بــ “نعم”.
 نطرح  الرأی الاخر کعصف فکری یهدف الى الوصول الى الحقیقة التی لا  یحتکرها أحد.
***
العلاقة بین ایران وحزب الله :

هذا یدفعنا لکی نجیب على سؤال : هل ایران دولة عقائدیة أم دولة قومیة  کما یذهب الیه البعض؟

جاء فی دستور الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة: “إن المیزة الأساس لهذه الثورة بالنسبة إلى سائر النهضات التی قامت فی إیران خلال القرن الأخیر إنما هی عقائدیة الثورة وإسلامیتها. ولقد توصل الشعب الإیرانی المسلم بعد مروره بنهضة (المشروطة) المضادة للاستبداد ونهضة تأمیم النفط المحاربة للاستعمار، توصل إلى هذه التجربة القیمة الا وهی أن السبب الأساس البارز لعدم نجاح هذه النهضات إنما هو عدم عقائدیتها، وبالرغم من أن المساهمة الرئیسة والأساس کانت على عاتق الخطّ الفکری الإسلامیّ وقیادة علماء الإسلام المجاهدین إلاّ أنه بسبب ابتعاد هذه الحرکات النضالیّة عن المواقف الإسلامّیة الأصیلة فإنها کانت تتّجه بسرعة نحو الرکود.”
اذن فالجمهوریة الاسلامیة فی ایران هی جمهوریة ایدولوجیة کما ینمُ علیها اسمها والذی یُقدم الصفة الایدولوجیة عن القومیة. والنظام الاسلامی فی ایران هو نظام عابر للقومیات الخمسة بها ولکن فإن  المفهوم الاسلامی یحترم القومیات و لا یعادیها  حسب ما جاء فی الایة الکریمة  (وَجَعَلْنَاکُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَکْرَمَکُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاکُمْ ۚ ).

 

إن العلاقة بین حزب الله و ایران هی علاقة شراکة ایدولوجیة و تقاطع مصالح کما هو الحال مع الدول المتشابهة فی الایدولوجیة.
***
من یحرر فلسطین ؟
الاکید أن تحریر فلسطین هو  لیس حکرا على العرب لانه فرض عین على کل مسلم بما فی ذلک ترکیا وایران . وای جهد تقوم به ای دولة اسلامیة نحو هذا الهدف یکون اضافة ولیس بدیلاً عن الفلسطینیین  او العرب..

 

الاکید ان الثورة الاسلامیة فی ایران منذ یومها الاول اعلنت أنها تعتبر الکیان الصهیونی کیاناً غاصباً محتلاً وذلک کجزء من تکوینها العقائدی . وقد بادرت بتحویل سفارة الکیان المحتل فی طهران والتی کانت وکراً للموساد للعمل  ضد القضایا العربیة وحولتها الى سفارة ل(دولة فلسطین). ولیس خافیا  ان ایران ساعدت فی تطویر قوة الردع للمقاومة فی غزة بالمال وبالسلاح فی الوقت الذی یحاصرها الجیران العرب بتنسیق کامل مع العدو الصهیونی ویعترف بعض العرب جهاراً نهاراً  بل ویفتخرون بالاعلان بأن (للیهود الحق فی العیش فی ارض أجدادهم!) فمثل هؤلاء العرب لن یحرروا فلسطین . وبالمناسبة فمن حرر فلسطین من الصلیبیین کان کردیاً ومن حررها من المغول کان قوقازیاً!
***
الدولة  القومیة:
لیست الدولة القومیة هی نموذج للدولة فی الحاضر أو المسقبل بل انها  فی طریقها الى  الزوال. فهی کما سنبین ادناه اصبحت منقوصة السیادة فی عصر العولمة وتتحول  لتصبح دولة افتراضیة..
کان الربیع العربی اعلانا تاریخیاً صارخاً بأن الدول التی انشأها  الاستعمار  فی العالم العربی ‏قبل 100 سنة تعانی سکرات الموت . موجة الانتفاضات  الثانیة التی نعیشها الیوم بعد ان اختطفت الثورة المضادة الموجة  الاولـى. وسیکون هناک عند الضرورة موجات وموجات حتى یتمکن الشعب من تحقیق أهدافه . الثورة المضادة لن تستطیع  ان تمنع فی نهایة المطاف الشعوب من تحقیق أهدافها اللهم الا أنها ستجعل الکلفة أکثر ثمناً وتعقیداً.
‏هناک أسباب عدة  تساعد فی هز ارکان الدولة القومیة،  ‏أولها العولمة ‏التی جعلت من الدول القومیة دولاً منقوصة السیادة، وثانیها أن حدود الدول القومیة وخصوصا الدول النامیة ‏جاءت نتیجة الحروب او رسمها الاستعمار بطریقة عشوائیة لتخدم مصالحه والتی تتناقض مع مصالح شعوب تلک الدول ‏، ‏ ‏وثالثها ان مفهوم  الدولة القومیة جاءت من اتفاقیة وستفالیا  سنة 1648 وان اسباب وجودها ‏‏لم تعد قائمة . صلح وستفالیا أنهى حرب الثلاثین عاماً فی الإمبراطوریة الرومانیة المقدسة وحرب الثمانین عاماً بین إسبانیا ومملکة الأراضی المنخفضة المتحدة. لم تُنْهی الدولة القومیة الحروب، بل شهد القرن العشرین والواحد والعشرین حروباً عالمیة و مدمرة اکثر من ای وقت فی التاریخ . هذا یعنی أن الدولة القومیة ‏‏فشلت فی تحقیق ما انشأت من أجله.
مفهوم العولمة قد أنهى مفهوم الدولة القومیة ذات السیادة –‏ ‏فهی فی أحسن الاحوال أصبحت دولة منقوصة السیادة.  عندما  اعترض وزیر الدفاع الفرنسی فی حرب الخلیج الاولى على تحویل خطة درع  الصحراء الدفاعیة الى خطة عاصفة الصحراء الهجومیة ذهب وزیر الخارجیة الامریکی جیمس بیکر الى باریس فی الصباح واجتمع مع رئیس الجمهوریة الفرنسیة میتران  فاضطر الاخیر أن یُغیر وزیر دفاعه واصبح میتران  مترا الا ربع .
الإمبراطوریة الأمریکیة العالمیة ‏هی إمبراطوریة افتراضیة اصبح رؤساء الدول القومیة کفرنسا وألمانیا والیابان یعملون  بوظیفة (محافظ) لدى الامبراطوریة الافتراضیة الأمریکیة و أصبح حکام  الدول القومیة من دول العالم الثالث ‏یعملون فی وظیفة (مدیر ناحیة) ‏لدى الامبراطوریة.

 

***
‏الولایات المتحدة هی دولة أیدیولوجیة لا قومیة:

 

إن مقولة أن عصر الدول الایدولوجیة قد ولى هو مناف للواقع. کتبت منظمة التعاون  ‏والتنمیة الاقتصادیة (OECD) أن هناک ثلاث ایدولوجیات فی عالمنا : “تختلف المفاهیم الاسلامیة عن الرأسمالیة فی أنها تعارض کنز الثروات، وعن الاشتراکیة من حیث أنها لا تُنکر حقوق الملکیة، بما فیها ملکیة وسائل الإنتاج، ولا بد لحقوق الأفراد أن تکون متوازنة مع مصالح المجتمع بأکمله على نحو متساوٍ”.  
اذن فالولایات المتحدة هی دولة ایدولوجیتها الرأسمالیة وثقافتها هی الیهوبروتستنیة الصهیونیة و المسیحیة والیهودیة کوسیلة لتحقیق ایدولوجیتها . ویقول المؤرخون أن بدایة الرأسمالیة کانت مع الثورة البروتستنتیة  والتی سمحت بالربا الذی حرمته کل الادیان، مما جعل المال واصحابه عماد النظام.  ‏
مبدأ جورج دبلیو بوش سنة 2002 أعلن بشکل واضح  وصریح ان على العالم أن یتقبل الأیدولوجیة  ‏ الرأسمالیة الأمریکیة (طریقنا فی الحیاة  حسب النص)  وان  من لا یتقبل هذه الایدولوجیة فهو من الاشرار ویُعتبر ضد الولایات المتحدة وعلیه أن ینتظر العواقب الوخیمة. ‏ما یجمع المجتمع الأمریکی المکون من عشرات القومیات هو الأیدولوجیة الرأسمالیة.  کما أن الرأسمالیة هی ایدولوجیة عابرة للقارات والقومیات.
‏إذن فالإسلام هو الأیدولوجیة الثالثة فی العالم مع الرأسمالیة والاشتراکیة . واذا کان البعض یتحسس من تسمیة هذه الایدولوجیة الثالثة (بالاسلامیة)  فلیقل انها الایدولوجیة الثالثة التی تعتمد على العدل کأساس للحکم و الذی یشارکها فی هذا المفهوم الیوم المسیحیة الکاثولیکیة کما عبّر رأس تلک  الکنیسة على أن العالم بحاجة الى تغییر النظام الرأسمالی الظالم . ای ان نصف البشر یتشارکون فی مفهوم ایدولوجیة ثالثة اساسها العدل  بعیدا عن ایدولوجیة الراسمالیة المفترسة والظالمة والمثیرة للحروب.
‏لاحظوا معی امرین اولهما إن ما اسماه المحافظون الجدد بدول الشر (وهی سوریا والعراق وإیران وکوریا) کانت دولاً ذات أیدولوجیة غیر رأسمالیة والعامل المشترک بینها أنها لم تکن تتعامل مع صندوق النقد الدولی و أنها کانت ‏بعیدةً عن مصائد الدیون. اما الامر الثانی فهو کذبة (الحرب على الإرهاب) والتی کانت لمحاربة الایدولوجیات المغایرة للرأسمالیة وخصوصا الایدولوجیة الإسلامیة. لو کان الامر أمر عبادات ولیس اسلوباً آخر فی الحیاة لما مانع اصحاب الرأسمالیة من تحویل البیت الابیض الى مسجد!

 

***

 

‏الرأسمالیة ‏‏والعبودیة توأمان وصلا إلى طریق مسدود یقول البروفیسور رونالد دیفیس Ronald Davis من جامعة ولایة کالیفورنیا فی نورث ریدج  North Ridg”لا نبالغ حیث نقول إن الأرباح التی نتجت عن نظام وتجارة الرقیق من 1600 وحتى  1860 قد ساهمت إلى حد کبیر فی بروز الغرب فی غرب أوروبا والولایات المتحدة کالقوى المهیمنة على العالم”.  والعبودیة ما زالت تمارسُ من الرأسمالیة بوسائل اخرى وبطرق مختلفة أهمها اغراق الدول فی مصائد الدیون. جاء فی کتاب  (عولمة الفقر) للبروفیسور میشیل شوسوروفسکی  أستاذ الاقتصاد بجامعة أوتاوا بکندا: “کان مجموع الدیون طویلة الأجل على الدول النامیة عام 1970 حوالی 62 ملیار دولار. وزادت سبع مرّات فوصلت إلى 480 ملیار دولار سنة 1980 ثم زادت 32 مرّة لتصبح 2000 ملیار دولار سنة 1996 … ولأن الدول قد اصبحت تنوء من ثقل دیونها ، فلقد مکن ذلک البنک الدولی ، صندوق النقد الدولی ، منظمة التجارة العالمیة من إجبار تلک الدول على إعادة تشکیل اقتصادها وقبول الشروط التی تتوافق مع مصالح أصحاب المال العالمی …. وأصبح الاقتصاد العالمی موجهاً لعملیة تحصیل الدیون مما ینتج عن ذلک من زیادة فی البطالة ، وتباطئ فی النشاط الاقتصادی “

 

تم اشهار النظام العالمی الجدید أی الاحادیة الامریکیة بعد انهیار الاتحاد السوفیاتی مما تم اعادة تشکیل العالم لیصبح مرتعاً لتنهبه الشرکات العابرة للقارات الامریکیة . عند انهیـار منظومـة الاتحاد السوفیاتی کانت نسبة أرباح الشرکات الأمیرکیة مقارنة مع أرباح جمیـع الشرکـات بالعالـم هی نفس النسبـة بین حجم الاقتصــاد الأمریکی (GDP)  إذا ما قورن مع حجم الاقتصاد العالمی وذلک فی سنة 1992، وخلال سنوات قلیلة فقط، أصبحت نسبة حصة الشرکات الأمریکیة عام 1998 ضعف ما کانت علیه!  وفی نفس الوقت، تقلصت نسبة أرباح الشرکات الیابانیة مقارنة مع أرباح الشرکات العالمیة من 17.5% سنة 1992 إلى 7% فقط سنة 1998…!

 

نحن فی عالم سریع التغیرات ونعیش فی منطقتنا تغیرات جذریة تهز ارکان الدولة القومیة التی بُنیت على باطل ویهتز النظام العالمی بمجمله نتیجة انحدار  الامبراطوریة الامریکیة ، وینتج  عن هذه التغیرات العالمیة والمناطقیة  هزات سینتج عنها نظامان عالمیان واقلیمیان جدیدان نتیجة تصارع  بین قوى الوضع الراهن برئاسة الامبراطوریة الامریکیة ووکلائها وبین المقاومین المحلیین (محور المقاومة) بالتآلف مع المقاومین العالمیین (روسیا والصین ودول بریکس ) الساعین الى التخلص من الاحادیة والهیمنة المتوحشة للنظام الامبراطوری الرأسمالی الامریکی .
کتب جورج سورس  وهو شیخ الراسمالیین الامریکیین فی کتابه (أزمة الرأسمالیة العالمیة):  “قبل  أقل من ستة شهور کان النظام المالی العالمی على شفیر الهاویة ، وکان ذلک النظام لا یبعد سوى أیام قلیلة عن الانهیار التام وحقیقة الأمر أن اقتصادات کثیرة من الدول النامیة قاست هبوطات حادة کما لم یحصل الا أیام الکساد العظیم  … اما اقتصادات دول المرکز – الولایات المتحدة وأوروبا – قد استفادت من مصائبهم  وذلک بتدنی أسعار المواد الخام وکذلک انخفاض اسعار المستوردات الأجنبیة من تلک البلدان التی وقعت ضحیة الانهیار الاقتصادی… إن هناک حاجة ملحة باعادة التفکیر واصلاح النظام الرأسمالی العالمی وإنی أخشى أن تؤدی النتائج السیاسیة الناتجة عن الأزمات المالیة الأخیرة إلى انهیار النظام الرأسمالی برمته “
‏فهل ستسقط الإمبراطوریة الأمریکیة بسکتة قلبیة اقتصادیة کما  ‏حصل للاتحاد السوفیاتی؟

برای نظر دادن ابتدا باید به سیستم وارد شوید. برای ورود به سیستم روی کلید زیر کلیک کنید.